֟ ؞ ҃ منتديات ملتقى العالمات ֟ ؞ ҃
هلا والله تو ما نور المنتدى ..^^
بس لو تشاركنا ..
نكون من الشاكريـــن ..
تعال سجل انت ايش خسران
ان شاء الله ننبسط سوا



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شعبةشوكيات الجلد Phylum Echinodermata

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
●•● RoQa ●•●
مشــــــــ^.*ـــــــــــرفة
avatar

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
الموقع : لمدينة المنورة

مُساهمةموضوع: شعبةشوكيات الجلد Phylum Echinodermata   الثلاثاء يناير 11, 2011 11:05 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شعبة شوكيات الجلد
Phylum Echinodermata





هى حيوانات بحرية تعيش عادة بالقرب من الشواطئ البحرية علىالقاع فى الأماكن الضحلة وبعضها يوجد على عمق كبير وهى حيوانات حرة لكنها بطيئةالحركة غالباً ويوجد لبعضها ساق تلتصق به على الصخور ويستعمل بيض هذه الحيواناتبكثرة فى الأبحاث وقليل من الناس يأكلون بعضها وبعضها يسبب أضرار بالغة للمحار الذىينتج اللؤلؤ .



خصائصشوكيات الجلد :

1.
جهازهاالهيكلي داخلي.

2.
لها جهاز وعائي مائي (دوراني مائي).

3.
لا تمتلكأعضاء إخراجية.

4.
الجنسان منفصلان.

5.
التنفس بواسطة الخياشيمالجلدية أو الأقدام الأنبوبية.

6.
جهازها العصبي يتكون من حلقة واحدة حولالفم وأعصاب شعاعية.


التصنيف:

1-
طائفة الحيوانات النجمية مثل نجم البحر والنجم الهش.

2-
طائفة القنفذيات مثلقنفذ البحر.

3-
طائفة الخيارات مثل خيار البحر.

4-
طائفة الزنبقياتمثل زنابق البحر وريش البحر النجمي.




1-
طائفة الحيوانات النجميةنجـم البحـر Star Fishيتبع نجم البحرشعبة الجلد شوكيات وهى حيوانات بحرية كبيرة يمكنرؤيتها بالعين المجردة ويعتبر نجم البحر من أشهر الحيوانات البحرية ولنجم البحر سطحفمى ( بطنى ) توجد عليه فتحه الفم وسطح لا فمى ( ظهرى ) توجد عليه فتحة الإست إنوجدت وللحيوانات هيكل داخلى من صفائح كلسية ولنجم البحر جهاز خاص يعرف بالجهازالوعائى المائى ( الجهاز الحركى ) وهو المسئول عن حركة الحيوان ولكنه يستعمل أيضاَفى التنفس والتغذية والإخراج .


والحركة فى حيوان نجم البحر تتم عن طريقأقدام أنبوبية و على الأذرع أشواك متحركة وهناك حوالى ألف نوع من نجوم البحرالمختلفة تعيش دائماً على أعماق مختلفة فى البحار والمحيطات وتنشط نجوم البحر ليلاًوغذائها المفضل هو المحاريات والقواقع ونجم البحر له شكل نجمى مسطح من الجهتينالفمية واللافمية وجسمه عبارة عن قرص مركزى وخمسة أذرع ونجم البحر تماثله شعاعى .








2- طائفة القنفذياتقنفد البحـر Sea Urchinيتبع قنفذ البحرشعبة الجلد شوكيات وهى حيوانات ذات هيكل متصل ولاأذرع لقنفذ البحر وله أقدام أنبوبيـة وتنتهـى بممصـات وللحيوان سطح فمى ( بطنى ) وسطح لا فمى ( ظهرى ) وللحيوان ملاقط حسنة التكوين والأشواك طويلة متحركة ومتعددةويحيط بالفم جهاز معقد من الفكوك يسمى " مصباح أرسطو " والحيوان كروى الشكل فيهتماثل شعاعى وهناك أنواع كثيرة تظهر فى البحر الأحمر بكثرة وتتحرك قنافذ البحر ببطئبواسطة الأقدام الأنبوبية والأشواك وتتغذى على الطحالب والرواسب العضوية والحيواناتالساكنة الصغيرة وجسم الحيوان مغطى بغزارة بأشواك طويلة وقصيرة وبملاقط صغيرة وبعضأنواع القنافذ يتراوح طول أشواكه حوالى 10سم ويفرز مادة سامة جداً على أشواكه لذايجب الاحتراس والابتعاد عن لمسها .




3- طائفة الخيارياتخيارالبحر Holothuriaيوجد على قاع البحر الرملى والطينى أو مدفوناً فيهبحيث يظهر طرفه الأمامى والخلفى .

الشكل العام :-
الجسم مستطيل ومغطىبطبقة جلدية مرنة تحتوى على صفائح كلسية ميكروسكوبية دقيقة تعرف بالأزرار ولا يوجدأشواك أو ملاقط .
وللجسم طرف أمامى ( فمى ) وآخر خلفى (لا فمى ) ينتهى بفتحةالإست ويحاط الفم بلوامس مرجعة متفرعة يتراوح عددها من 10 : 30 وهى أقدام أنبوبيةمتحورة حسية وتساعد فى القبض على الفريسة وتقريبها إلى الفم .


يمتد علىالسطح الظهرى منطقتين شعاعيتين ويوجد على جانبيه صف مزدوج من الأقدام الأنبوبيةالمتحورة للإحساس والتنفس ويلاحظ وجود ( 3 ) مناطق شعاعية على السطح البطنى يوجدعلى جانبيها صف مزدوج من الأقدام الأنبوبية الحركية ويوجد على السطح الخارجى للجسمنتوءات بارزة صغيرة . والأجناس منفصلة.


4- طائفةالزنبقياتطائفة الزنبقيات Crinoidea، تشبه أفراد هذه الطائفةالنباتات العدية في شكلها (تشبه الزهور)، حيث لها ساق يتركب من صفائح جيرية وزوائدتساعدها على الالتصاق ويتفرع منه خمسة أذرع مرنة تحيط بالفم. من أمثلتها زنابقالبحر Sealily وريش البحر النجمي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعبةشوكيات الجلد Phylum Echinodermata
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكائنات الحيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
֟ ؞ ҃ منتديات ملتقى العالمات ֟ ؞ ҃ :: 
~|| مشروع أحياء ((1)) من مجموعة إكليل الورد مقدم للمعلمة : مرفت الانصاري ||~
 :: 
أحياء ((1))
-
انتقل الى: